اللجــان المنبثقة

  • البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP): هو برنامج علمي دولي خاص بالمصادر المائية ومشترك بين الحكومات. أطلقته اليونسكو بهدف ترويج برنامج علوم المياه على مستوى المملكة بالتعاون مع المؤسسات المهتمة بموضوع المياه وقد تأسست اللجنة الوطنية الأردنية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي عام 1993 ومقرها وزارة المياه والري ويترأسها وزير المياه والري وعضوية كل من أستاذ كرسي اليونسكو للمياه بالجامعة الأردنية وممثلون من جامعات اليرموك والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية ومؤته وآل البيت والبلقاء التطبيقية، وزارة المياه والري  (الوزارة، سلطة المياه، سلطة وادي الأردن)، ودائرة الأرصاد الجوية، وسلطة المصادر الطبيعية وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وتشمل الأنشطة الرئيسة لهذا البرنامج الأبحاث العلمية وبناء القدرات ورفع مستوى الوعي بهدف إلى تعزيز التوازن بين الاحتياجات الإنسانية والبيئية من مصادر المياه ودعم التقدم في دمج الأبحاث الاجتماعية والبيئية والهيدرولوجية في سبيل تطوير سياسات وممارسات فعالة.
  •  
  • عضو لجنة البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP) رئيس قسم العلوم السيدة بيان النسور:

  •  
  • اللجنة الوطنية لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB): تشكلت عام 1996 برئاسة معالي وزير البيئة وعضوية عدد من الوزارات والجامعات ذات العلاقة مثل وزارة الزراعة ووزارة التربية والتعليم والجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة ومكتب اليونسكو/ عمان والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومكتب اليونسكو/ عمان والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة وجمعية البيئة الأردنية وأستاذ كرسي اليونسكو للحد من التصحر والدراسات الصحراوية ,وتعمل على تعزيز الوعي لعام بموضوع الإنسان والمحيط الحيوي التعاون مع اللجنة الوطنية لإدراج محميات أردنية كمحميات محيط حيوي وتكللت جهود أعضاء اللجنة هذا العام 2011 بتسجيل محمية الموجب كمحمية محيط حيوي. ومن الجدير بالذكر ان برنامج الإنسان والمحيط الحيوي يطرح جدول أعمال بحثياً جامعاً للتخصصات ويسعى إلى بناء القدرات بغية تحسين العلاقة بين الناس وبيئتهم على نحو شامل. ويستهدف البرنامج بوجه خاص الأبعاد الإيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية لتناقص التنوع البيولوجي والحد من هذا التناقص. ويستخدم البرنامج الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي التابعة له كأداة لتقاسم المعرفة، والبحوث والرصد، والتعليم والتدريب، وصنع القرار القائم على المشاركة على نحو يبتكر ويبلور النهوج الكفيلة بالمواءمة بين الصون والتنمية المستدامة استناداً إلى العلم السليم وإلى جهود المجتمعات المحلية.
     
  • اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات : حيث يضطلع هذا البرنامج بإقامة نظام عالمي لمراقبة المحيطات وتنسيق استخدامه لصالح المجتمع و يعنى بالتنبؤ بالظروف في المناطق الساحلية والبحرية وبنظم الإنذار المبكر بموجات التسونامي وبغيرها من المخاطر المرتبطة بمستويات سطح البحر وبالتخفيف من آثار  هذه الموجات والمخاطر وبوضع تقييمات  للبيئة والموارد في المحيطات والمناطق الساحلية وبتنمية القدرات الوطنية والمحلية في مجال علوم البحار ونقل التكنولوجيا من اجل ضمان الإدارة المستدامة لأشكال استخدام المحيطات ومواردها .

-  ملاحظة الأردن ليس عضو في هذه اللجنة ولكن يتم التواصل بمحطة العلوم البحرية لإعلامها بانجازات البرنامج الدولي لعلوم المحيطات