الإنجــــــــــــازات

أولا : محور تنظيم وعقد ورش العمل والندوات والاجتماعات بالتعاون مع المنظمات الثلاث في مجال التربية

 

1. مشاركة عطوفة السيد صطام عواد/ أمين عام وزارة التربية والتعليم لشؤون مديريات التربية مندوباً عن معالي وزير التربية والتعليم في افتتاح حديقة الكرمل في مخيم الحصن يوم 21/3/2012 بدعم من مكتب اليونسكو في عمان.

 

2. اجتماع  المسؤولين عن معادلة الشهادات والسجلات الدراسية في مؤسسات  التعليم العالي في الدول العربية

عمان – المملكة  الأردنية الهاشمية 7-9/5/2012م

في  إطار التعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووزارة التربية والتعليم بالمملكة الأردنية الهاشمية ممثلةً باللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، وبناءً على توصية المؤتمر الثاني عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن  العربي، بيروت (ديسمبر 2009)، عقد في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية اجتماع المسؤولين عن معادلة الشهادات والسجلات الدراسية في مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية خلال الفترة من 7-9 /5 /2012 بمشاركة ( 26) خبيراً ومختصاً من كافة  الدول العربية , إضافة إلى الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد, بهدف إعداد دليل إرشادي عربي لقراءة الشهادات العلمية والسجلات الدراسية عن مؤسسة التعليم العالي العربية ليتم رفعه إلى المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والذي من المقرر عقده  في شهر كانون الأول /2012م لاعتماده.

 

3. الملتقى ألقراني التربوي لإعداد وثيقة مرجعية حول الضوابط العلمية والتقنية والشرعية لتعليم القران الكريم باستخدام المستجدات التكنولوجية الأردن- عمان  18-21/6/2012

عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- والهيئة الخيرية الإسلامية  العالمية التي يوجد مقرها في الكويت بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الملتقى القرآني التربوي لإعداد وثيقة مرجعية حول الضوابط العلمية والتقنية والشرعية لتعليم القرآن الكريم باستخدام التكنولوجيات الحديثة، وذلك في العاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة من18– 21/ 6/2012م.

وشارك  في هذا الملتقى التربوي الذي عقد  بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الثلاثين لتأسيس الإيسيسكو، اثنان وعشرون إطاراً تربوياً من الدول الأعضاء التالية:الأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسودان، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، والعراق، والكويت، وليبيا، ومصر، واليمن، ويؤطرهم ثلاثة خبراء في تعليم القرآن الكريم.

ويهدف هذا الملتقى إلى تشخيص واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في خدمة القرآن الكريم وتعليمه، والتعرف على المبادرات الناجحة للمجامع الإسلامية المهتمة بطباعة ونشر وتعليم القرآن الكريم في ضبط النص وحفظه وتعليمه باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وبلورة تصور لوثيقة مرجعية للضوابط العلمية والتربوية والفنية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم القرآن الكريم وطباعته ونشره، وتوعية المسؤولين والمهتمين بالدراسات القرآنية تعليماً وبحثا،ً بأهمية هذه الأسس المعيارية في الاستخدام الرشيد للتكنولوجيا الحديثة في تحفيظ القرآن الكريم وتعليم علومه، وتشجيع التواصل بين المختصين في مجال تعليم القرآن الكريم بالوسائط الاتصالية الحديثة، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم.

 

ثانيا : محور المشاركة في المؤتمرات والندوات مع المنظمات الثلاث في مجال التربية

 

  • 1. مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب الثامن

 

ترأس عطوفة الأستاذ صطام عواد/ أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية وفداً رفيع المستوى ضم كل من السيد محمد الزعبي/ مدير إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم, والسيدة انتصار القهيوي/ أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم للمشاركة في مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب الثامن، الذي عقد في دولة الكويت من قبل المنظمة العربية خلال الفترة من29-4/2-5/2012م، تحت عنوان «المعلم العربي بين التكوين الناجع والتمكن المهني». وركز المؤتمر في جلساته على المعلم وطرق إعداده وتزويده بالمهارات اللازمة، وتمكينه من إيصال رسالته إلى المتعلمين بطرق متعددة وميسرة، تضمن تطوير مخرجات التعليم والارتقاء بالمسيرة التربوية في الدول العربية. علماً بأنه سبق المؤتمر اجتماع للخبراء المشاركين، ناقش  ثمانية محاور، منها تكوين المعلم وتمكينه المهني في الدول العربية، وطرق تحسين برامج الإعداد المسبق للمعلمين في مؤسسات إعداد المعلم، والتجارب العالمية الرائدة في مجال تكوين المعلمين ومدى الاستفادة منها عربيا، وتطوير أساليب إعداد المعلمين وتدريبهم أثناء الخدمة في ضوء النظريات المعرفية الحديثة، وتمهين المعلم العربي، وتوظيف تقنية المعلومات والاتصال في تكوين المعلمين.

2. ضمن مشروع التوأمة بين المدارس الأردنية والمدارس الدنماركية بهدف تبادل الخبرات والمعلومات بين البلدين في إطار الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي المسجل على قائمة التراث العالمي، حيث زار وفد طلابي من مدرسة سوندرسكوف المنتسبة لليونسكو بالدنمارك إلى الأردن وعددهم (22 طالب وطالبة ومعلم ومعلمة)، حيث قام الوفد بزيارة مدرسة نايفة الثانوية ومدرسة الأشرفية المنتسبين لليونسكو واللتين لها علاقات توأمة مع مدرسة سوندرسكوف.

وحيث تم اللقاء بين الطلبة في مدينة العقبة بتاريخ 26-30/3/2012 بمشاركة ثلاثة مدارس من الأردن بالإضافة إلى مشاركة مدرسة الأمير فيصل الأول للبنين من مدينة العقبة، حيث قام المشاركون بزيارة البترا ووادي رم، حيث تم تقديم عرض من قبل مدرسة سوندرسكوف من قبل الطلبة عن المواقع الأثرية في مدينتهم وبالمقابل تم تقديم عرض من قبل الطلبة الأردنيين عن مدينة البترا ووادي رم والمواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي وحيث تبادل الطلبة الآراء حول تلك المواقع في البلدين.

3. مشاركة المدارس المنتسبة لليونسكو بأسبوع التعليم للجميع لعام 2012 والذي كان تحت عنوان العناية وتعليم الطفولة المبكرة وذلك خلال شهر 4/2012 ، حيث شاركت (106) مدرسة (وسط، شمال، جنوب) في هذا الاحتفال الذي يعقد كل سنة من العام الدراسي وحيث احتفلت معظم المدارس به وفق العنوان المدرج حيث أقامت سكتشات قصيرة وملصقات وأنشطة تحت العنوان المذكور وتم تزويد اللجنة الوطنية الأردنية بها بشكل تقرير وCD وصور موثقة.

4.  ترأس عطوفة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفداً أردنياً ضم كل من السيد نائب رئيس الجامعة الأردنية، ومساعد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي والذي عقد في الخرطوم خلال الفترة من 20-21/11/2012.