اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم تشارك في أعمال الورشة التدريبية في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة (ESD)

الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

نظم برنامج التدريب على التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي يموله الاتحاد الاوروبي ورشة تدريبية ناجحة حول التعليم من أجل التنمية المستدامة، في الفترة من 13 إلى 14 سبتمبر 2017، في عمان، الاردن.

 ويعتبر الأردن من أكثر البلدان شح المياه في العالم، وقد تفاقمت الحالة مؤخرا مع التدفق الهائل للاجئين من سوريا. ومن ناحية أخرى، فإن تلوث النفايات الصلبة والنفايات المنزلية، حيث تسود المواد البلاستيكية، يشكل أيضا مشكلة خطيرة. ولا يمكن معالجة هذه الضغوط دون الوعي والتثقيف المناسبين على جميع المستويات.

 وهدف التدريب إلى زيادة الوعي والمساهمة في بناء قدرات العاملين في مجال التعليم وغيرهم من المهنيين على تصميم وتطبيق برامج التعليم من أجل التنمية المستدامة. وركزت على عرض كيف يمكن تصميم وتطبيق المشاريع التعليمية المتعلقة باستخدام الموارد المائية غير التقليدية والإدارة المستدامة للنفايات الصلبة (إعادة التدوير، والحد من الأكياس البلاستيكية، والقمامة البحرية).

 وعقدت الورشة التدريبية بمشاركة أكثر من 55 من أساتذة الجامعات والمربين والميسرين العاملين مع المنظمات غير الحكومية ومؤسسات البيئة والتنمية المستدامة والميسرين والمفتشين التربويين ووزارات البيئة والتعليم واللجنة المعنية بالثقافة البيئية واللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم، وتناولت الورشة التدريبية بشكل متعمق استراتيجية البحر المتوسط للتعليم من أجل التنمية المستدامة واستكشفت الخيارات المتعلقة بكيفية تطبيق خطة العمل المعتمدة مؤخرا في الأردن.

 وقدمت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم السيدة ابتسام أيوب و رئيس قسم التربية والمنسق الوطني للمدارس المنتسبة لليونسكو في اللجنة الوطنية السيد سلطان الخليف عرضاً عن التجربة الأردنية في مجالات التنمية المستدامة وخصوصاً في المجال البيئي.

وسيساعد التدريب المتدربين في استخدام المنهجيات السليمة في وضع وتنفيذ برامج التعليم من أجل التنمية المستدامة مما يجعل المدارس أكثر استدامة من خلال دمج ثقافة الاستدامة في إدارة المدرسة، وتعزيز أوجه التآزر بين المدرسة والمجتمع المحلي في التعامل مع القضايا المعنية.

وقد شملت الفعالية التي استمرت يومين العروض التقديمية، والعمل الجماعي، وتبادل الخبرات، في حين تم تزويد المشاركين بالمواد التعليمية والموارد الأخرى للتعليم من أجل التنمية المستدامة من أجل تعزيز كفاءاتهم في كيفية تصميم وتقديم التعليم من أجل التنمية المستدامة.

وسيتم تنظيم دورات تدريبية مماثلة في الجزائر وفلسطين وتونس وفقا لخطة عمل SWIM-H2020 بشأن "التوعية/ التعليم من أجل التنمية المستدامة".