كيف تعمل شبكة مشروع المدارس المنتسبة

تعتمد شبكة مشروع المدارس المنتسبة على تعيين منسقين بين جميع الجهات المشاركة في الشبكة وتحديد المشاركين من معلمي ومديري مدارس شبكة مشروع المدارس المنتسبة والمنسق الإداري للمدارس والمنسق الوطني للشبكة، حيث يتم التنسيق والتعاون مع وحدة التنسيق الدولي في مقر اليونسكو في باريس, فالجميع لهم أدوارا هامة تميزهم ويكمل بعضها الأخر,تتمثل في ما يلي:

 

المستوى المدرسي:

1.دور مدراء المدارس والمعلمين :

حشد اهتمام جميع المعلمـين والطـلاب بشبكـة مشروع المدارس المنتسبة وذلـك من خــلال

تزويدهـم بمعلومـات عن طبيعة عمـل الشبكة و فوائـد المشاركــة في مشاريعها عن طـريق

النشرات, لوحات الحائط و الإذاعة المدرسية...الخ. .

عقد اجتماع للمدارس المنتسبة في بداية العام الدراسي لاختيار معلم منسق للأنشطة يضع

خطة نشاط سنوية خاصة بمحور عمل المدرسة المنتسبة, وتحديد موضوع لمشروع رائد بنـاء على

المحور يتم مناقشة تخطيطه مع الإدارة ، و تشكـيل فريـق عمـل يرأسـه ويشـرف عليه المعـلم

المنسق للتنفيذ والتقويم و المتابعة.

 

2. تقديم تقرير سنوي عن النشاطات المنفذة والنتائج المتحققة إلى المنسق الوطني لشبكة مشروع المدارس المنتسبة .

 

3.توزيع المواد التي تصدر عن اليونسكو ووكالات الأمم المتحدة الأخرى داخل المدرسة وجعلها متاحة للطلاب والمعلمين عن طريق تخصيص زاوية من المكتبة المدرسية لشبكة مشروع المدارس المنتسبة التابعة لليونسكو, و توفير وقت من الإذاعة المدرسية من اجل الاحتفال بأيام الأمم المتحدة.

4.عرض وتقديم نتائج الأنشطة و المشاريع المنفذة في احتفال بنهاية العام الدراسي ،ودعوة المدارس المجاورة, الآباء والمجتمع المحلي للإطلاع على تجربتهم ولتعمم أفكار النشاطات المنفذة ,و تغطية الحدث من خلال الجريدة المدرسية ،الصحافة المحلية ،الإذاعة والتلفزيون ان أمكن ذلك.

 

المستوى الوطني:

 

دور المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو :

يقوم المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو بتأمين المشاركة الفعالة لكل مدرسة في الشبكة عن طريق:

1. التأكيد على الاتصالات المنتظمة بين المعلمين المنسقين في المدارس المختلفة و المنسق الوطني, وتنظيم أنشطة شبكة مشروع المدارس المنتسبة على الصعيد الوطني.

2. مساعدة المدارس على وضع خطط عمل وبرامج تجديدية لدراسة وتجربة مواد تعليمية جديدة .

3. تقويم المشاريع الرائدة التي تنفذها المدارس بشكل مستقل، استنادا إلى تقاريرها، وإرسال ملخصا للتقويم لمكاتب اليونسكو الميدانية ومقرها الرئيسي.

4. توثيق الصلة بين المدارس المنتسبة و منظمة اليونسكو عبر تزويدهم بمواد اليونسكو ووكالات الأمم المتحدة

5. دعم المدارس المشاركة في المشاريع الدولية ,المسابقات و الحملات .

6. البحث عن تمويل لأنشطة المدارس المنتسبة الريادية.

7. تنظيم شراكات و تؤامة بين المدارس و المؤسسات التربوية المهتمة ،وتوفير حلقات للاتصال وتبادل المعلومات على المستوى الوطني والدولي.

8. تنظيم اجتماعات وطنية دورية للمدارس المنتسبة للشبكة في الأردن.

9. إصدار نشرة إخبارية وطنية حول نشاطات اليونسكو و مشاريعها المتعلقة بالمدارس المنتسبة لليونسكو.

10. العمل كضابط اتصال رسمي للمدارس مع الدول الأخرى، والمكاتب الإقليمية لليونسكو والمقر الرئيسي.

 

المستوى الدولي:

دور وحدة التنسيق الدولي لشبكة مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو

تسجيل مدارس جديدة في الشبكة الدولية بعد موافقة اللجان الوطنية .

تحديث ونشر قاعدة بيانات قائمة مدارس شبكة مشروع المدارس المنتسبة والمنسقين الوطنيين.

تنظيم لقاءات ،ورش عمل ،وندوات دولية لطلاب شبكة مشروع المدارس المنتسبة ومعلميها ومنسقيها الوطنيين

إعداد ونشر مواد تعليمية تجديدية للتوزيع على المدارس الأعضاء.

إصدار ونشر معلومات عن نشاطات شبكة مشروع المدارس المنتسبة عن طريق نشرتها الدولية، مجلتها، وعلى موقعها على الإنترنت وغيرها.

ضمان التقدير للمنسقين الوطنيين لشبكة مشروع المدارس المنتسبة، المعلمين، الطلاب على إنجازاتهم الخاصة من اجل مفاهيم التربية الدولية.

توفير الاتصالات مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الأعضاء في شبكة مشروع المدارس المنتسبة.

 

دور اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم:

 

تعمل اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم كحلقة وصل بين المنظمات الدولية والهيئات التابعة لها في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال والإعلام والمؤسسات المعنية بهذه المجالات ،حيث تحرص اللجنة الوطنية على التعاون مع اليونسكو والمنظمة العربية والمنظمة الإسلامية في تنفيذ برامجها وأنشطتها ، وتعمل للجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم على تنظيم البرامج والفعاليات الوطنية الخاصة بالتحسين والتطوير في مجالات التربية والثقافة والعلوم والإعلام ، وذلك بالتعاون مع المؤسسات العامة والخاصة ، وتقوم بدراسة مشاريع اليونسكو والمنظمة العربية والمنظمة الإسلامية وموازنتها وتقديم الاقتراحات الخاصة بشأنها ، وتحرص اللجنة الوطنية على التعاون البناء والمثمر مع أي منظمة أخرى متخصصة مهتمة في مجال التربية والثقافة والعلوم .

 

ولقد قامت اللجنة الوطنية بتعزيز شبكة المدارس المنتسبة من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات من أبرزها:

تشكيل لجنة توجيهية عليا برئاسة معالي وزير التربية والتعليم /رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم, وتم تحديد المنسق الوطني للمدارس الأردنية المنتسبة لليونسكو وكذلك المنسقين الإداريين في مديريات التربية والتعليم.

اقتراح وتطبيق مشاريع رائدة، إقليمية وشبه إقليمية، حول مواضيع محددة مثل "مشروع المياه الريادي", “الحوار العربيالأوروبي" و " تعليم التراث العالمي"، ونشر النتائج والمواد المطورة على نطاق واسع.

تطبيق استراتيجيات إقليمية تأخذ في الاعتبار خصوصية كل منطقة وحاجاتها وأولوياتها.

تنظيم لقاءات ،ندوات وورش عمل إقليمية وشبة إقليمية لطلاب شبكة مشروع المدارس المنتسبة ومعلميها ومنسقيها الوطنيين بهدف تبادل الخبرات.

إصدار نشرات إخبارية سنوية،مواد إعلامية ،و موقع على شبكة الإنترنت لعرض نتائج أنشطة ومشاريع المدارس المنتسبة داخل الأردن وخارجة .

توفير الدعم الميداني والاتصال بين المنسقين الوطنيين والمقر الرئيسي .

العمل على تطوير شراكه فاعلة مع كليات التربية في الجامعات والإدارات المعنية بتدريب المعلمين إثناء الخدمة في وزارة التربية والتعليم.

تنظيم أنشطة تتوافق مع المناسبات الدولية التي تحتفل منظمة اليونسكو بها سنوياً .

العمل على إشراك وسائل الإعلام الوطنية في تغطية أنشطة الشبكة.

تزويد المدارس المنتسبة لليونسكو بعدد كاف من المطبوعات والملصقات التي تصدر عن الشبكة الدولية للمدارس المنتسبة.

عقد اجتماع سنوي للجنة التوجيهية الخاصة بشبكة المدارس المنتسبة للوقوف على ما تحقق من إنجازات والتخطيط للأنشطة القادمة.

رفع خطة عمل وطنية سنوية وتقرير سنوي عن أنشطة المدارس المنتسبة إلى اللجنة التوجيهية.

زيادة التعاون مع المكاتب الوطنية والإقليمية لليونسكو والمقر العام بباريس فيما يتعلق بعمل المدارس الأردنية المنتسبة للشبكة .

تطوير وسائل لضمان وفاء المدارس المنتسبة للشبكة بالتزاماتها .

تقويم أداء وفعاليات المدارس المنتسبة بصورة دورية و سنوية.

التحديث المنتظم لقائمة المدارس المنتسبة للشبكة في الأردن وتجديد العضوية لمن يستحقها.