كراسي اليونسكو الجامعية 2011

 كرسي التصحر والدراسات الصحراوية تأسس سنة 1995:

الهدف الرئيسي من تاسيسه هو مواجهة مشكلة التصحروالتغير المناخي  والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة  ويصبح مركز ابحاث تساهم في المحافظة على البيئة والحد من آثار التغير المناخي  التي سببها سواء الانسان او بسبب عوامل طبيعية .

مجالات اهتمام الكرسي : مصادر المياه ،التصحر ومحاربة التصحر ،دراسة التغير المناخي وكيفية الحد من آثاره ،حماية الطبيعة والتنوع الحيوي.

من انجازات الكرسي تنفيذ اكثر من 20مشروع بحثي بتكلفة نصف مليون دينار و20بحث نشرت في مجلات محكمة ورسائل ماجستير ودكتوراه في مجال عمل الكرسي ومؤتمرات و ورش عملن الجدير ذكره  ان الكرسي برئاسة الاستاذ الدكتور احمد عقلة الدرادكة.

كرسي اليونسكو لتدريس حقوق الملكية الفكرية: حق المؤلف و الحقوق المجاورة  تم تأسيسه عام 2000:

الموارد المتاحة لكرسي اليونسكو: الموارد البشرية يساعد أستاذ الكرسي حالياً في تنظيم المحاضرات وغيرها من الفعاليات عضوين من أعضاء الهيئة التدريسية، و موظفي سكرتاريا، وطلاب الدراسات العليا في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية.  الموارد الأخرى: يتم توفير معظم الموارد المادية من جانب كلية الحقوق/ الجامعة الأردنية، بما في ذلك مكتبة كلية الحقوق لما تحتويه من كتب قيمة تساعد في عمل البحوث والأنشطة. من الجدير ذكره بان الكرسي برئاسة الاستاذ الدكتور طارق الحموري

كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الإنسان وقد تم انشاؤه عام1994، أهداف كرسي اليونسكو :

  • إعطاء مساقات تدريسية ضمن المنهاج الدراسي في الجامعة وذلك في حقوق الإنسان والديمقراطية، وذلك على مستوى مرحلتي البكالوريوس والماجستير.
  • إقامة الندوات في الجامعة، إضافة إلى المؤتمرات والمشاركة في ذلك على مستوى الأردن.
  • إعطاء محاضرات ذات علاقة بأهداف الكرسي على مستوى الجامعة وخارجها هدفها التثقيف بأبعاد الديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان.
  • توجيه طلبة الماجستير في كتابة الرسائل الجامعية في مواضيع التعددية السياسية وحقوق الإنسان.

إنجازات الكرسي بشكل عام منذ تأسيسه :

  • ينظم مسؤول الكرسي بإعطاء محاضرات في مناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وذلك كل عام داخل الجامعة والجامعات الأخرى، إضافة إلى بعض المدارس على مستوى المملكة.
  • إعطاء محاضرات في يوم المرأة العالمي.
  • إعطاء المحاضرات في معظم المناسبات المتخصصة عن المنظمة الدولية مثل يوم العمال العالمي، يوم الصحة ... الخ.
  • تم الإشراف على ما يزيد عن 12 رسالة ماجستير في مواضيع ذات علاقة بحقوق الإنسان والديمقراطية من قبل طلبة الدراسات العليا في الجامعة.

في عام 2006 تم عمل دراسة ميدانية على طلبة الجامعة لبيان دور مناهج التعليم في التنشئة السياسية شمل عينة تمثل 10% من الجامعة. من الجدير ذكره بان الكرسي برئاسة الاستاذ الدكتور هاني اخو ارشيدة

كرسي المياة وهيدرولوجيا الاودية تم تأسيسه عام  1999:

ويهدف ان يكون مركز بحثي لنشر المعرفة حول واقع مصادر المياه محلياً وعالمياً وتشجيع  الحوار الاقليمي والعالمي في مجال هيدرولوجيا المياه وادارة مصادر المياه المتكاملة ويقوم الكرسي بتنفيذ العديد من ورش العمل والمحاضرات والمؤتمرات والندوات المتعلقة بهيدرولوجيا المياه . من الجدير ذكره بان الكرسي برئاسة الاستاذ الدكتور محمد شطناوي.

كرسي اليونسكو لتطوير الموارد المهنية من اجل المستقبل في جامعة البلقاء التطبيقية :

يهدف كرسي اليونسكو إلى تدريب المختصين في قطاع التعليم و التدريب المهني و التقني (TVET) و قطاع الإنشاءات، وتطوير الأبحاث و الابتكارات في مجال التعليم و التدريب  المهني و التقني، وتطوير استراتيجيات الموارد البشرية في قطاع التدريب و التعليم المهني و التقني (   TVET)و قطاع الإنشاء، وكذالك تطوير مناهج دراسية جديدة على مستوى البكالوريوس و الماجستير في مجال الموارد البشرية  ( تدريب المدربين ، الإرشاد المهني ، تحليل المهارات و تقييمها و كذلك إدارة الموارد البشرية ).